الرئيسية | منوعة | اخبار الاردن الفنية | الحكومة توافق على تداول صنف ثالث من البنزين وصنف ثان من الديزل

الحكومة توافق على تداول صنف ثالث من البنزين وصنف ثان من الديزل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة توافق على تداول صنف ثالث من البنزين وصنف ثان من الديزل

اخبار الاردن - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على تداول صنف ثالث من البنزين أوكتان 98 وصنف ثان من مادة الديزل حسب المواصفة الاوروبية "يورو5" وذلك ضمن اطار نهج وزارة الطاقة في تعزيز امن التزود بالطاقة وتوفير مشتقات نفطية من مختلف الانواع تلبي كافة احتياجات السوق المحلي وبما يتوافق مع المواصفات العالمية الحديثة للمعايير البيئية ومواصفات الصحة والسلامة.
وجاء قرار الموافقة على تداول مادة البنزين اوكتان 98 ليتماشى مع السيارات الحديثة والتي تتطلب محركاتها استخدام هذا النوع من البنزين، حيث سيتم طرحه في عدد من محطات المحروقات وذلك بعد اصدار المواصفة القياسية له وبعد ان يتم تسعيره من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وفيما يتعلق بالصنف الثاني من مادة الديزل "يورو5" فاعتبارا من الشهر القادم سيطرح الى جانب مادة الديزل ذات المواصفات العادية في بعض محطات المحروقات وذلك من خلال الشركات التسويقية المرخصة تمهيدا لتهيئة الفرصة لاستيراد سيارات الصالون الصغيرة التي تعمل على مادة الديزل.
وسيتم بيع منتج اليورو 5 بنفس سعر الديزل العادي خلال الفترة التجريبية لحين دراسة معدلات الطلب والكميات التي سيتم استهلاكها.
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية لسنة 2017.
وجاء مشروع النظام المعدّل بهدف وضع أطر زمنية لإجراءات التعيين على الوظائف القيادية واخضاع المتقدمين المستوفين للشروط لاختبار تقييمي.
وتضمنت أبرز التعديلات الزام الجهات الحكومية التي لديها وظائف قيادية شاغرة الإعلان عن هذه الوظائف خلال مدة أقصاها شهران من تاريخ شغورها وأن يتم تقديم طلبات الوظائف القيادية الكترونياً عوضاً عن تقديمها ورقياً، وتحديد موعد إجراء المقابلات خلال مدة 15 يوم عمل من تاريخ ورود أسماء المرشحين إلى لجنة المقابلات.
وأبقى مشروع النظام المعدل على إجراء المقابلات للمرشحين واستخدام معايير التقييم والأوزان النسبية فيما أضاف المشروع إجراء امتحانات تقييمية للمرشحين وفق الآلية التي تراها لجنة المقابلات مناسبة وذلك للتأكد من ملائمة المرشحين للوظيفة القيادية الشاغرة.
على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام امانة عمان الكبرى بتجديد الرخص المهنية للمحلات والمنشآت القائمة ضمن حدودها مباشرة على ان يتم ابلاغ الجهات المعنية لتقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة وفق تشريعاتها وفي حال وجود اي مخالفة تقوم تلك الجهات بإبلاغ امانة عمان لعدم تجديد الرخصة في السنة التي تليها.
ويأتي القرار بهدف تبسيط اجراءات منح وتجديد الرخص المهنية ضمن حدود امانة عمان الكبرى وذلك بهدف تطوير وتحسين اداء المهام والاعمال ولتوفير وقت وجهد اصحاب العلاقة وتشجيعا للاستثمار في مدينة عمان.
الى ذلك قرر المجلس الموافقة على اتفاقية منحة تمويل المرحلة الثانية من مشروع امداد الطاقة للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين بقيمة 44 مليون يورو بين المملكة الاردنية الهاشمية وبنك الاعمار الالماني وتفويض وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتوقيع عليها نيابة عن الحكومة الاردنية.
وتأتي الاتفاقية في اطار الجهود المبذولة في متابعة تنفيذ الالتزامات والتعهدات المالية التي اعلن عنها مجتمع المانحين خلال مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن العام الماضي وتنفيذا لمحاور العقد مع الاردن اضافة الى محضر اجتماعات المحادثات الاردنية الالمانية التي عقدت في برلين العام الماضي.
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع المملكة العربية السعودية ومذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في البلدين وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي مع وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية.
وتهدف هذه المذكرات الى زيادة التعاون وتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والثقافية والصحية بين المملكتين الشقيقتين.
كما قرر المجلس تعيين ابراهيم فرحان فرهود المجالي أمينا عاما لديوان المحاسبة. (بترا)




شارك على: