الاقتصاد المحلية

فريز: سنبحث الخميس أثر قرار “الفيدرالي الأمريكي” رفع سعر الفائدة

اخبار الاردن – قال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز إن رفع البنك الفيدرالي الأمريكي لنسبة الفائدة ربع نقطة مئوية يترك أثره على اقتصاديات العالم كافة.

وبين تعليقاً على قرار البنك الفيدرالي الأمريكي مساء الأربعاء، برفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى نطاق 2 – 2.25 بالمئة، أن هذا القرار له أثر على الفوائد بالعالم أجمع.

وقال إن أسعار الفائدة على الدولار تلعب دوراً كبيراً بالأسواق العالمية، وبعض البنوك العالمية تأخذ هذا القرار بعين الإعتبار.

أردنياً، قال فريز: “إن لجنة السوق المفتوحة بالبنك المركزي ستقعد اجتماعاً يوم غد الخميس لبحث أثر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد الأردني”، خاصة فيما يتعلق بسعر الفائدة على القروض محلياً.

وتوقع فريز أن يترك القرار الأمريكي أثره بأن تتخذ الدول، وخاصة دول الجوار،  اجراءات – لم يوضحها – للتعامل مع القرار الأمريكي.

يذكر أن “المركزي الأمريكي” ثبّت مطلع آب الماضي أسعار الفائدة دون تغيير ضمن نطاق 1.75 – 2 بالمائة.

وجاء في بيان الفيدرالي الأربعاء، أن قرار رفع أسعار الفائدة، جاء بعد استمرار تحسن سوق العمل وتعزيز النشاط الاقتصادي، بينما ظل التضخم قرب مستوياته المستهدفة عند حدود 2 بالمائة.

وكان “الفيدرالي الأمريكي” رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الماضي؛ فيما تعتبر زيادة أسعار الفائدة الأربعاء هي الثالثة خلال العام الجاري.هلا اخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *