المحلية

إقرار نظام “دعم الأحزاب” الشهر الحالي

اخبار الاردن – كشفت مصادر رسمیة عن جاھزیة مسودة مشروع نظام مساھمة دعم الأحزاب الجدید، وأنھا بصدد عرضھا على مجلس الوزراء لإقرارھا قبل نھایة الشھر الحالي، متضمنة اشتراط الجزء الأكبر من الدعم المالي؛ للمشاركة في الانتخابات البرلمانیة ، فیما خصص 15 ألف دینار للنفقات التشغیلیة.
وقالت المصادر أمس؛ إن وزارة الشؤون السیاسیة والبرلمانیة، أعدت المسودة في ضوء مشاورات ومناقشات مع الأحزاب، التي طلب منھا مؤخرا، مقترحات أیضا لتعدیل قانونھا، مشیرا إلى أنھ لا یوجد إعادة نظر بربط مرجعیة الأحزاب بغیر لجنة شؤون الأحزاب.
ومن أبرز المعاییر التي تضمنتھا المسودة رسمیا تخصیص 15 ألف دینار كنفقات تشغیلیة للمقرات والموظفین والصیانة والإدارة في الأحزاب، فیما خصص الدعم المتبقي مشروطا لمشاركة الحزب في الانتخابات البرلمانة، ووزع الدعم لذلك وفق عدة أسس تتعلق بالانتخابات.
ومن تلك الأسس وفقا للمصادر؛ عدد الأصوات التي یحصل علیھا الحزب نسبة إلى عدد المقترعین، وعدد المقاعد التي یحصل علیھا في البرلمان، بالإضافة إلى عدد المرشحین والفائزین بمقاعد في البرلمان، لمرشحین شباب ونساء، تقل أعمارھم عن 35 عاما. ومن ضمن المخصصات التي سیشملھا الدعم الإضافي المتعلق بالانتخابات، الحملات الانتخابیة.
وأكدت المصادر أن الدعم الأساسي الثابت الوحید؛ یتراوح بین 10-15 ألف دینار سنویا، فیما ترتبط بقیة المخصصات بالمشاركة في الانتخابات، بخلاف ما نص علیھ نظام مساھمة دعم الأحزاب النافذ رقم 53 لسنة 2016 الذي خصص 50 ألف دینار ثابتة لكل حزب سنویا.
وتضمنت المسودة أیضا؛ توزیع مخصصات إضافیة للأحزاب التي تقرر الاندماج، بحیث خصصت المسودة 10 آلاف لكل 4 أحزاب تندمج، وتصرف للحزب الجدید، كما لا تتضمن المسودة؛ تحدید مخصصات إضافة للاتئلافات الحزبیة وفقا للمصادر.
وعن نفاذ النظام وارتباطھ بموازنة العام الذي تجرى فیھ الانتخابات، قالت المصادر إنھ في حال دخول النظام حیز التنفیذ، تصرف للأحزاب المخصصات الثابتة السنویة بموجب النظام.
وتقدر موازنة الأحزاب في الموازنة العامة سنویا بنحو 5.2 ملیون دینار، أشارت المصادر إلى أنھا مرشحة للزیادة، دون أیة تفاصیل أخرى.الغد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *