المحلية

منخفض قطبي يؤثر على المملكة مساء الأحد

اخبار الاردن – یطرأ انخفاض على درجات الحرارة نھار الیوم الأحد، لتصبح حول معدلاتھا العامة إلى أقل بقلیل، بحسب نشرة موقع ”طقس العرب“، والتي اشارات إلى جبھة ھوائیة باردة تعبر البلاد بعد منتصف اللیل تعمل على ھطول أمطار رعدیة غزیرة.
ویكون الطقس بارداً نسبیاً في عموم مناطق المملكة، ولطیفاً في الأغوار والبحر المیت والعقبة.
ُ وتظھر السحب على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال ھطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة، خاصة مع ساعات العصر والمساء. وتكون الریاح شمالیة غربیة الى غربیة معتدلة السرعة.
وفي خلیج العقبة، تكون الریاح شمالیة معتدلة السرعة والبحر خفیف ارتفاع الموج.
اما لیلاً، فتنخفض درجات الحرارة بصورة كبیرة وملموسة في عموم المناطق بحیث تصبح الأجواء باردة بشكل لافت. وتھطل زخات من الأمطار الرعدیة تدریجیاً في شمال ووسط المملكة، تمتد لاحقاً نحو المنطقة الجنوبیة، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدیة وزخات البَرد.
وتعبر البلاد بعد منتصف اللیل جبھة ھوائیة باردة تعمل على ھطول أمطار رعدیة غزیرة تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد في عموم المناطق، تعمل على تشكل السیول وارتفاع منسوب المیاه في الطرقات.
وتتھیأ الفرصة خلال ساعات ما بعد منتصف اللیل والفجر لتساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلیة العالیة في جنوب المملكة
وتكون الریاح شمالیة غربیة الى غربیة معتدلة السرعة، تنشط أحیاناً أثناء ھبوب العواصف الرعدیة.
ونبھ الموقع الى التحوط الى التغیر الكبیر على الأجواء وانخفاض درجات الحرارة بصورة ملموسة مقارنة بالأیام القلیلة الماضیة، وحذر من تشكل السیول وارتفاع منسوب المیاه، بما فیھا مناطق الأغوار الوسطى والجنوبیة ومنطقة البحر المیت. كما نبھ الى خطر حدوث العواصف الرعدیة وحدوث البرق، وخطر الانزلاق على طرق المرتفعات الجبلیة بفعل تساقط زخات من البرد، اضافة الى ضرورة الانتباه الى تدني مدى الرؤیة الأفقیة فوق طرق المرتفعات الجبلیة العالیة بفعل الضباب والغیوم الملامسة لسطح الأرض.
درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة الیوم تكون كالاتي: شرق عمان: من 15 الى7، غرب عمان: من13 الى 5 ،إربد: من15 الى7 ،جرش: من13 الى7 ،السلط: من 14 الى7، عجلون : من13 الى6 ،لزرقاء: من 15 الى7 ،المفرق: من 14 الى6 ،مأدبا: من 15 الى6، الكرك: من 12 الى5 ،الطفیلة: من 13 الى5 ،معان: من 16 الى6 ،العقبة: من 25 الى16،
البحر المیت: من 21 الى 12. اما یوم غد الاثنین، فمن المتوقع أن توالي درجات الحرارة نھارا انخفاضھا، لتصبح دون معدلاتھا العامة بحدود 7-9 درجات مئویة.
ویكون الطقس بارداً، وشدید البرودة فوق الجبال، وغائماً وماطراً على فترات في عموم المناطق خاصة الأجزاء الوسطى والجنوبیة، تكون غزیرة أحیاناً ومصحوبة بالرعد والبَرد.
ویتوقع تساقُط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلیة العالیة في جنوب المملكة التي یزید ارتفاعھا عن 1300 ُ متر. ویتشكل الضباب وتعبر السحب الملامسة لسطح الأرض مناطق المرتفعات الجبلیة العالیة. وتكون الریاح شمالیة غربیة معتدلة إلى نشطة السرعة، مثیرة للغبار في المناطق الصحراویة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *