أسرار و مجالس شريط الأخبار

قادة عسكريون أردنيون يتصدرون تحليلات الشاشات العربية والأجنبية لمجريات حرب غزة.. رسائل دولة وعقيدة قوات مسلحة

أخبار الأردن – سليمان الحراسيس

تصدر قادة عسكريين أردنيين أشهر الشاشات العربية والتركية في التحليل العسكري لمجريات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وكيفية الإدارة الحربية الناجحة لرجال المقاومة الفلسطينية.

وأصبح اللواء المتقاعد فايز الدويري المحلل العسكري الأول في الوطن العربي، وهو من يظهر على شاشة شبكة الجزيرة الأوسع انتشارا بشكل يومي لتحليل عمليات المقاومة الفلسطينية، الدويري الذي كان قائدا لكلية القيادة والأركان، وتولى إدارة لسلاح الهندسة الملكي قبل تقاعده، أضحى مكسباً لقناة الجزيرة التي تتمسك به منذ سنوات طويلة.

وما أن اشتهر الدويري، حتى ظهر اللواء المتقاعد محمد الصمادي محللا عسكريا فطنا على أشهر القنوات التركية “تي آر تي” ويخرج بشكل يومي لتحليل التطورات العسكرية في قطاع غزة، كيف لا والصمادي تولى قيادة طيران العمليات الخاصة الأردنية.

ويتم استضافة قادة عسكريين أردنيين سابقين على شاشات قنوات العربية ذات التوجه السعودي وسكاي نيوز الإماراتية وغيرها من القنوات، ومن أبرزهم المحلل العسكري والاستراتيجي الأردني اللواء الركن محمد الثلجي، واللواء المتقاعد سليمان منيزل، والخبير العسكري الأردني، مأمون أبو نوار، والمحلل العسكري والاستراتيجي العميد المتقاعد هشام خريسات.

أضحت القنوات التلفزيونية تضع كل ثقلها لاستقطاب قادة عسكريين أردنيين سابقون لتحليل مجريات الحروب في المنطقة وعلى المستوى الدولي، وهو ما يثبت بشكل لا لٌبس فيه، أن ثقة الشعوب العربية وقنواتها الاخبارية بعقيدة القوات المسلحة الأردنية وصلت إلى مستويات غير مسبوقة.

ولا يخفى على أحد، أن خروج هؤلاء القادة العسكريين السابقين عبر شاشات مختصة بتوجيه الرأي العام العربي “سياسيا وعسكريا” لا يتم دون الموافقة الضمنية من قبل جهات في في الدولة الأردنية، وإن كان ذلك معاكسا لرغبة تلك الجهات افتراضا، لشاهدنا انسحاب بعضهم من الخروج المتكرر للتحليل العسكري في الحد الأدنى.

ولا مجال للشك أن رغبة الدولة العميقة الأردنية بأجهزتها الامنية والسياسية باستمرارهم مرتبط بالموقف الأردني المتقدم عن جميع الدول العربية في الأحداث الجارية، والتلويح بخوض حرب عسكرية ضد إسرائيل في حال أجبرت الفلسطينيين على الخروج من أراضيهم إن كان ذلك في الضفة الغربيية وقطاع غزة.

كما يظهر ذلك جليا عبر مشاهد التقطتها عدسة أخبار الأردن، لقائد قوات الدرك في اعتصام السفارة الإسرائيلية قبل نحو 20 يوما وهو يحاور متظاهر قائلا له :”بنحب فلسطين وقدمنا الها شهداء أكثر من الدول العربية”.