المحلية

الزراعة: البطيخ المخطط لم يحن موعد قطافه

اخبار الاردن – نفت وزارة الزراعة أن تكون الفيديوهات المتداولة عبر بعض وسائل الاعلام عن وجود متبقيات مبيدات في البطيخ المخطط والمعد للتصدير لمنتجات أردنية.

وأشارت الوزارة في تصريح صحفي نشرته اليوم الجمعة إلى أن البطيخ  الوارد في الفيديو من منشأ ايراني ويباع في الاسواق القطرية على أنه من منشأ اردني للاستفادة من فارق السعر، حيث يبلغ سعر كيلو البطيخ الاردني 4 ريالات ونصف ويبلغ سعر كيلو البطيخ الايراني 3 ريالات.

وبحسب الوزارة فإنه لم يتم تصدير أي إرسالية من البطيخ المخطط لدولة قطر، وأن محصول بطيخ المخطط لم يحن موعد قطافه في  الاردن حتى هذا الوقت.

ولم يتم تسجيل أي مخالفة متبقيات حتى الان في محصول  البطيخ ( البلاك )، خاصة انه تم فحص 27 عينة  وجاءت جميعها مطابقة للمواصفات المطلوبة .

وتابعت أن الفحص الذي ورد في الفيديو والذي تم تناقله،  يتم اجراءه على كمية النترات داخل الثمرة وهذا الفحص هو  مؤشر على جاهزية المحصول للاستهلاك حسب المستوى المعياري لهذه المادة في كل صنف كان خضار او فواكه، ويصنف هذا الفحص في بعض الدول تحت بند الجودة للصنف وليس فحص متخصص لمتبقيات المبيدات كما يتم الترويج عبر وسائل الاعلام  مهيبة بوسائل الاعلام توخي الحذر في تناول مثل هذه الاخبار التي تضر في سمعة المنتج الاردني وتنعكس على المزارع والمصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *