المحلية

فريق قانوني أردني يخاطب العدل الدولية بخصوص غزة

أخبار الأردن – سلم فريق قانوني أردني ، ممثل اللجنة الدولية لحقوق الإنسان- السفير هيثم ابو سعيد خطابا مكتوبا يتعلق بالتطبيق التلقائي للمادة ٤٣/ ٣ ، من نظام محكمة العدل الدولية لغاية تقديم الملاحظات لمحكمة العدل الدولية بواسطة اللجنة باعتبارها منظمة دولية معنية في النزاع المعروض على المحكمة .

و ياتي الخطاب  تزامنا مع طلب جنوب أفريقيا امام المحكمة الدولية يتعلق  باجراءات إضافية لحماية المدنيين في غزة.

كان الفريق سبق وان قدم بلاغا إلى اللجنة الدولية مشفوعا بطلب احالة رئيس حكومة إسرائيل و رئيس اركان الجيش الاسرائيلي و قادة الحرب على غزة للمحكمة الجنائية الدولية ، كما  قدم الفريق مقترحاته في منتديات قانونية وتوجيه رسائل خطية للجهات المحلية و الدولية تضمنت الطلب اتخاذ التدابير العاجلة الذي تكلل بالنجاح في طلب جنوب أفريقيا امام العدل الدولية .

كما تقدم الفريق مؤخرا بطلب يخص، بنود القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية  في ٢٦/ ١/ ٢٠٢٤ ، و تضمن الطلب آليات الرقابة التي تستوجبها الفقرة الحكمية السادسة من القرار .

و افاد الفريق المكون من المحامي حسن سليم الحطاب ، عضو تمثيل الضحايا المحكمة الجنائية الدولية ، المحامي عبد الكريم النسور ، المحامي عامر عزات العبدآلات ، المحامي نور العزب المحامي سميرة عبد الرحيم زيتون المحامي عبد الكريم الابراهيم ،

وطبقا لاحكام لائحة العدل  الدولية واستمرار حالة الجريمة ، فإن من واجب هذه المنظمات التدخل من تلقاء نفسها ، لاسيما ان القانون الدولي الإنساني يخولها القيام بهذا الواجب .

كما ان الفريق سيتوجه بالخطاب إلى امين عام الامم و المنظمات التابعة لها وعلى راسها المفوضية العامة لحقوق الإنسان ، ومجلس حقوق الانسان.