المحلية

الاردن .. 170 إصابة جراء تجاوز الاشارة الحمراء

أخبار الأردن – كشف الرائد المهندس محمد العقباوي من المعهد المروري الأردني عن تسجيل 170 إصابة جراء تجاوز الإشارة الحمراء، منها 102 إصابة بسيطة، و62 إصابة متوسطة، ووفاتان خلال عام.

ولفت العقباوي إلى خطر تجاوز اللإشارة الحمراء، مبينا أن 40 بالمئة من حوادث الطرق عالميا، تقع على التقاطعات المرورية.

وأضاف العقباوي، في حديثه لإذاعة الأمن العام، أن هدف وجود الاشارة المرورية من خلال تقليل التضارب المروري والحفاظ على التدفق المروري بشكل أمثل.

عقوبات مشددة وشدد قانونٌ معدل لقانون السير لعام 2023، العقوبات على مخالفات إزهاق الأرواح والتي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق، فيما غلظ عقوبات الحبس والغرامات المالية في مخالفات مثل: قطع الإشارة الضوئية الحمراء، معاكسة السير، قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، قيادة مركبة لمن ليس مخولًا بالقيادة أو المنتهية رخصته أو رخصة المركبة، وقيادة مركبة عمومية من شخص لا يحمل فئة قيادة تمنحه ذلك، والقيادة بسرعة متهورة، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وغيرها من المخالفات.

يعاقب بالحبس من شهر إلى شهرين أو بغرامة مالية تتراوح بين 200 و300 دينار، أو بكلتا العقوبتين من قاد مركبة بدون كوابح (فرامل) أو عدم صلاحيتها، أو قاد مركبة بدون لوحات أرقام أمامية أو خلفية، أو قيادة المركبة بصورة متهورة أو استعراضية على الطريق، أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

كما يعاقب بغرامة مالية تتراوح بين 50 و100 دينار، كل من ارتكب مخالفة تغيير سائق المركبة المسرب بشكل مفاجئ، أو اتخاذ السائق لمسرب خاطئ، أو قيادة المركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور، أو السير على شكل مواكب تعيق حركة السير أو خروج أجسام الركاب منها.

ويعاقب بغرامة مقدارها 50 دينارًا، سائق المركبة الذي يستخدم الهاتف أثناء سير المركبة إذا كان هذا الهاتف محمولًا باليد.

ويعاقب بغرامة بمقدار 20 دينارًا، كل من أوقف مركبته عند مواقع الحوادث بدون مبرر.