المحلية

تأجيل الإعلان عن “صفقة القرن”

اخبار الاردن – ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أمس  نقلا عن مصدر مقرب من البيت الأبيض، أنّ الإعلان عن “صفقة القرن” سيتم تأجيله إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي الأميركية والانتخابات الإسرائيلية.

وأضاف مصدر الصحيفة أن الإعلان عن الصفقة تأجل بسبب الخشية من احتمال تأثير بنود الصفقة “التي تتطلب تنازلا إسرائيليا” على ترشيح نواب الحزب الجمهوري الأميركي.

كما أشار إلى أنه في حال تقرر الذهاب إلى انتخابات في إسرائيل بعد الأعياد اليهودية، فإن الإعلان عن صفقة القرن سيتأجل إلى ما بعد تشكيل الحكومة المقبلة، بسبب تقديرات الإدارة الأميركية بأن نتنياهو لن يتمكّن خلال فترة الانتخابات من تبنّي بعض بنود الصفقة، مثل الاعتراف بأبو ديس عاصمة لفلسطين، خشية من أن يخدم ذلك منافسيه في الانتخابات، مثل وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت.

واعتبرت الصحيفة أن تأجيل صفقة القرن لا يتوقف على الانتخابات الأميركية والإسرائيلية فقط، وإنما يأتي بسبب الرفض العربي للصفقة.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قد أكد على وجود إجماع عربي على رفض “صفقة القرن” التي تحاول الولايات المتحدة تسويقها كحل سياسي بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال عريقات، في تصريحات صحفية، إن “هناك اجماعا عربيا لوجوب رفض صفقة القرن، وأن الأردن ومصر ترفضان الصفقة، وأبلغت القاهرة مستشار ترامب كوشنير، ومبعوثه جيسون غرينبلات، أنه لا يمكن القبول إلا بدولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس كما يريد الفلسطينيون” كما ترفض مصر قرار ترامب اعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وإلى جانب الأردن ومصر انضمت المملكة العربية السعودية إلى جبهة الرافضين للصفقة التي تنتقص من حق الفلسطينيين، حيث كشفت مصادر فلسطينية مطلعة ، أن السعودية أبلغتا الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضهما الاقتراح الأميركي بعقد مؤتمر إقليمي في القاهرة أو الرياض لإطلاق “صفقة القرن”.-(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *