المحلية

حراك أردني مكثف لسد العجز المالي لـ ‘‘الأونروا‘‘

اخبار الاردن – كثف الأردن اتصالاته وتحركاته وجهوده على الصعيدين العربي والدولي لسد العجز المالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)  والذي يهدد قدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ بمناطق عمل الوكالة الخمسة.
ويتجاوز العجز المالي لـ”الأونروا” 217 مليون دولار، وينسق الأردن مع الدول المانحة والمعنية للتعاون على سده خصوصا إذا أصرت واشنطن على عدم تقديم المزيد من الدعم.
ويعمل الأردن بالتعاون مع عدد من الدول والهيئات المعنية على تنظيم مؤتمر خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث سبل تجاوز الأزمة.
وبالسياق، ‏أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أمس، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو. كما اجرى اتصالات مؤخرا مع  وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ووزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغاريني والمفوض العام للوكالة بيير كرينبول.
كما بحث جهود دعم الوكالة مع وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.
من جهة اخرى،  دانت الحكومة أمس إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلية على اعتقال عدد من موظفي إدارة أوقاف القدس أثناء قيامهم  بأعمال صيانة اعتيادية بالقرب من باب السلسلة داخل المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.
وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، في تصريح صحفي أمس، رفض الحكومة الأردنية لمثل هذه التصرفات الاستفزازية، التي “تمثل تدخلا سافرا وغير مبرر في عمل إدارة أوقاف القدس الأردنية، لن يؤدي إلا لمزيد من التوتر والاحتقان”.
وشملت الاعتقالات كلا من: عيسى الدباغ، وباسم الزغير، وجمعة مناصرة، وحمد علقم، حيث اعتقلهم الاحتلال أثناء عملهم في سبيل قاسم باشا داخل”الأقصى”.-(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *