المحلية

بالوثائق… الإنتربول يصدر مذكرة جلب لـ عوني مطيع

اخبار الاردن – أظهرت وثائق رسمية قبول «الانتربول» لطلب جلب للمتهم الرئيس بقضية «الدخان» عوني مطيع والتعميم عليه بعد طلب من محكمة أمن الدولة.
وتوضح الوثائق الرسمية أن نيابة أمن الدولة خاطبت الإنتربول يوم الثلاثاء 31 / 7 / 2018م، فيما وصلت الموافقة على الطلب يوم الخميس 2 / 8 / 2018.
وأصدرت الشرطة الدولية رسمياً مذكرة بحث وجلب المتهم الرئيس، الذي وجهت اليه النيابة العامة لمحكمة امن الدولة خمس تهم، وسط معلومات اولية تفيد بتواجده في تركيا.
ووفق مذكرة الانتربول الرسمية فإنّ مطيع مطلوب للمملكة بتهمة ارتكاب جرائم اقتصادية تقدر بقيمة 177 مليون دينار حتى العام 2014.
وكانت النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة أصدرت النشرة الدولية الحمراء بحق مطيع، وقامت بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومخاطبة الوحدة النظيرة للتحفظ على أموال «مطيع» خارج المملكة، وإجراء تحليل وتحقيق مالي موسع بحق المشتكى عليهم في القضية والشركات المملوكة لهم.

وبموجب هذا التعميم عبر النشرة الدولية الحمراء، يتوقع طلب جلب مطيع عبر «الانتربول» الدولي، الهارب من وجه العدالة، بعد أن لاذ بالفرار من المملكة إلى لبنان في 12 تموز الماضي، فيما تشير معلومات «غير مؤكدة» الى احتمال تواجده حاليا في تركيا.
ويواجه مطيع خمس تهم هي القيام باعمال من شأنها الاضرار بالاقتصاد الوطني، والتهرب الضريبي وتقليد علامة تجارية والغش بالمبيع، حيث ادرج على ملف هذه القضية نحو 30 متهما ومشتبها فيه، فيما وصل عدد الموقوفين على ذمة القضية الى 16 شخصا حتى الان، بينهم نجلا مطيع.
وكانت قضية «الدخان» تفجرت بعد أقل من يوم لحصول حكومة الدكتور عمر الرزاز على ثقة مجلس النواب، حيث تبين هروب المتهم عوني مطيع إلى لبنان قبل يوم واحد من بدء المداهمات الأمنية للمصنع، ومقرات التخزين، وصدور قرارات منع السفر بحق مجموعة من المشتبه بتورطهم.
يُذكر أن الأردن تراجع ترتيبه في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017 ليحل بالمركز (59) عالميا مقارنة بالمركز (57) في 2016، بحسب تقرير «رشيد» للشفافية، الذي تشرف عليه منظمة الشفافية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *