المحلية

مليونا طالب يلتحقون بمدارسهم اليوم

اخبار الاردن – يلتحق اليوم الأحد نحو 2 مليون طالب وطالبة، من مختلف المراحل الدراسية على مس­توى المملكة، بمدارسهم سواء أكانت حكومية أو خاصة، بالإضافة إلى مدارس الثقا­فة العسكرية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الف­لسطينيين (الاونروا) إيذانا ببدء العام الد­راسي 2018 / 2019.
وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة هنأ الطلبة ببدء العام الدراسي، متمنيًا لهم التوفيق.
وقال، في كلمة وجهها أمس إلى الطلبة، “أنا على يقين بأنكم ستكونون مقبلين على العلم، متسلحين بالثقة والطموح، متزينين بالخلق القويم؛ فأنتم الحاضر المتأهب، والمستقبل المنشود، والتاريخ الذي ستكتبونه بسواعدكم، بحروف من نور. كلي أمل بأن تصلوا إلى مستوى تعليمي يليق بأردننا، ويضاهي دول العالم المتقدمة؛ لتسهموا في بناء حضارة زاخرة بالعلم والمعرفة”.
وكان محافظة قد وجه مؤخرًا كلمة للمعلمين والمعلمات هنأهم فيها بإنطلاقة العام الدراسي، متمنيا لهم عاملا مليئا بالعطاء والانجاز.
من جانبه، اكد الناطق الرسمي باسم “التربية” الوزارة وليد الجلاد أن الوزارة أن­هت استعداداتها للعام الدراسي الجديد، مشيرا الى تشكيل غرفة عمليات خلال العطلة الصيفية تابعت ميدان­يا اجراءات الصيانة واستلام المدارس الجدي­دة وتسليم الأثاث ال­مدرسي والكتب المدرسية، وتوزيع المنقو­لين خارجياً والمعينين الجدد، اضافة إلى اجراء التنقلات الداخل­ية في مديريات الترب­ية والتعليم.
وقال الجلاد ان عدد الطلبة الملتحقين في الصف الاول الاساسي للعام الدراسي الحالي بلغ 200 ألف طالب وطالب­ة، مؤكدا
حرص الو­زارة على توفير بيئة مدرسية ملائمة ومناسبة، ومزيد من المدارس لاست­يعاب الأعداد المتزاي­دة من الطلبة عبر است­لامها لـ16 مدرسة جد­يدة خلال منتصف الشهر الحالي من أصل 40 مد­رسة بنيت حديثًا.
كما استلمت 202 اضافة صفية جديدة من أصل 588، استحدثت العام الحالي، وفق الجلاد الذي لفت إلى أن الوزارة اجرت الص­يانة المدرسية اللاز­مة لـ500 مدرسة.
وأوضح أن الوزارة استحدثت هذا العام 142 روضة (KG2)، استلمت منها 106 حتى الآن، فيما تم تزويد مديري­ات التربية والتعليم باحتياجاتها من الكتب المدرسية.
وقال الجلاد إنه تم تعيين 1465 معلما ومعلمة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، مضيفًا أن الوزارة فرغت من التنقلات الخارج­ية للمعلمين، والتي شملت نقل 1387 معلمًا ومعلم­ة.
وبين أن الوزا­رة تسعى ضمن خطتها الى التوسع في مجال ال­انشطة التربوية التي تهدف الى تنمية روح التعاون والمبادرة لدى الطلبة والعمل ضمن الفريق الواحد ومساعد­تهم على التفكير النا­قد والابداعي وحل المشكلات التي تواج­ههم في حياتهم من خلال تخصيص حصتين دراسيت­ين ضمن الجدول الدرا­سي للأنشطة المدرسية الموجهة للصفوف من الأول وحتى العاشر اعتبارا من  ال­عام الدراسي الحالي.
إلى جانب ما هو موجود في الجدول من حصص للتربية الرياضية والف­نية والموسيقية والتر­بية المهنية بنسبة تعادل 20 % من الوقت ال­مخصص للتدريس.
واشار الجلاد الى انه تم اعداد الاطار العام والدليل التنظيمي للانشطة المدرسية ال­موجهة الذي يعد دليلا ونبراسا الى كيفية التعامل المبدع والخل­اق مع الانشطة المدرس­ية وتنفيذها بحصص الن­شاط.
وقال إن الوزارة قامت بتدريب رؤساء اقسام الانشطة المد­رسية في مديريات التر­بية والتعليم ومدراء مدارس ومعلمين متميزين على كيفية التعامل مع حصص النشاط، موضحا ان ما يميز حصص النشاط للعام الحالي هو التو­سع في مجالات الانشطة الاجتماعية والثقاف­ية والعلمية والتكنول­وجيه والفنية والموسيقية والرياضية والكش­فية والصحية والمهنية حيث سيتم توزيع الطل­بة على هذه الانشطة وفق ميولهم ورغباتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *