شريط الأخبار عربي ودولي

الملكة: وقف إطلاق النار بغزة لا يحتمل التأجيل

أخبار الاردن – قالت الملكة رانيا العبدالله، الأحد، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة أمر لا يحتمل التأجيل، وطالبت بدعوة جماعية لوقف الأعمال القتالية.

ورأت في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، أن حجة بعض الأطراف بأن وقف إطلاق النار سيساعد حركة حماس، عبارة عن دعم وتبرير لموت الآلاف من المدنيين، وهو أمر مستهجن من الناحية الأخلاقية وغير عقلاني، ويدل على قصر نظر.

وقالت الملكة، إن السبب الأساسي لهذا الصراع هو الاحتلال غير المشروع، ووجود انتهاكات روتينية لحقوق الإنسان، وإنشاء مستوطنات غير قانونية، وتجاهل لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأكدت أهمية معالجة هذه الأسباب الجوهرية، وقالت: “يمكنك قتل المحارب، لكن لا يمكنك قتل القضية … وعلى ركام هذه المباني المدمرة، ستظهر مجموعة أخرى أكثر إصراراً وأكثر عزماً للقيام بما فعلته حماس”.

المسار الأضمن هو السلام

وتعتقد الملكة أنه لا بد أن تدرك إسرائيل أخيراً أنها إذا أرادت أمنها، فالمسار الأضمن هو السلام، ورأت أن أقوى جيش وأكثر أجهزة الاستخبارات قدرة، وحتى القبة الحديدية، والجدار العازل، لن يحمي أمن إسرائيل، بقدر السلام.

كما تعتقد أن ما يحدث الآن؛ سيجعل الأمور أقل أماناً بالنسبة للإسرائيليين وللعالم بأكمله.

ولاحظت الملكة أن الثقة بالقيم الغربية تتحطم إلى أجزاء صغيرة، وقالت، إن الكثير من الناس حول العالم، حتى أولئك الذين يختلفون مع السياسات الغربية، كانوا يقدرون ويثقون بالقيم الغربية، كقيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان، واحترام القانون، مضيفةً “الآن تحطمت هذه الثقة إلى أجزاء صغيرة”.

وأضافت: “يبدو أن كل هذه القيم سواء كانت حقوق الإنسان، أو التعاطف تطبق بشكل انتقائي؛ مما يغضب الكثير من الناس، وبالنسبة للكثيرين أظهر صناع القرار الغربيون أنهم في الحقيقة ليسوا محايدين، وهذه ظاهرة خطيرة للغاية؛ لأن الغضب يمكن أن يؤدي إلى التطرف والاستقطاب، وهذا ليس وضعاً آمناً لأي شخص في العالم”.