المحلية شريط الأخبار

الثانوية العامة.. مراحل التصحيح تتم بمراحل كثيرة تتجاوز العشرة

أخبار الأردن – أكد الدكتور محمد شحادة مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الدورة التكميلية لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) التي بدأت أولى جلساتها في الثامن والعشرين من الشهر الماضي تسير بشكل جيد ووفق ما خططت له الوزارة.

وأضاف الدكتور شحادة في حديث لإذاعة الأمن العام إن هناك غرفتي عمليات في مركز الوزارة وهناك غرف عمليات في الميدان في مديريات التربية والتعليم لمتابعة سير الامتحانات وأكد انه حتى ألان لم ترد أي ملحوظة جوهرية تؤثر في سير الامتحانات وان جميع تقارير الفرق الفنية والإدارية المشرفة على عقد الامتحان أكدت أن الامتحان سار في أجواء مريحة دون وجود أي تحديات تذكر.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم وجميع العاملين فيها يعملون ولساعات متأخرة لانجاز كافة العمليات التي تخص التدقيق والتصحيح للامتحانات أولا بأول والتي بدأت منذ اليوم الأول للامتحانات وهي عملية مستمرة .
وقال إن هناك انضباط عالي خلال تقديم الامتحانات من قبل الطلبة وان المخالفات في حدها الأدنى .

وأضاف إن هناك نوعين من عملية التصحيح وان الجزء الذي يخص أوراق الماسح الضوئي بدأت إجراءات تصحيحها من أول يوم امتحان مشيرا إلى أنها تمر بمراحل كثيرة تتجاوز العشرة مراحل لضمان أن نسبة الخطأ صفر % .
وقال انه تم الانتهاء من تصحيح مبحث التربية الإسلامية مشيرا إلى أن عملية التدقيق قد تستمر حتى قبيل صدور النتائج للتأكد من النتائج 100% .
أما ما يخص المباحث التي تحتوي على الشق المقالي كالرياضيات والانجليزي واللغة العربية بين انه سيبدأ يوم غد تصحيح مبحث مادة الرياضيات بمشاركة 12 مركز تصحيح وما يقارب 2800 مصحح من المعلمين المختصين بالمبحث والمشرفين التربويين .
وأكد أن عملية التصحيح في المراكز عملية دقيقة جدا تمر بعدد من المراحل ويقوم بتصحيح السؤال ثلاث مصححين على الأقل ويدقق خمس مرات وتستمر عملية التصحيح لمدة خمسة أيام في الدورة التكميلية أما في الدورة الصيفية الماضية فقد استمرت العملية وقتا أطول لان عدد الطلاب في الدورة التكميلية اقل حيث بلغ عددهم 81600 طالب بينما في الدورة الصيفية الماضية بلغ عددهم ما يقارب 190 ألف طالب .
وحول موعد إعلان النتائج قال انه جرت العادة أن تصدر النتائج في النصف الأول من الشهر الذي يلي انتهاء الامتحانات ولكن لا نستطيع تحديد يوم محدد لإعلان النتائج معربا عن أمله بان يكون إعلان النتائج مبكرا عن الموعد المعتاد سابقا.

وحول طبيعة أسئلة الامتحانات قال بان هناك تقارير ترد من مجموعة من الفرق التي تتابع مواقع التواصل واللجان الفنية المتخصصة التي تقوم بعد انتهاء انعقاد الامتحان بمناقشة الامتحان وكتابة تقارير حول الأسئلة أن كانت فيها أخطاء وان كانت تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة وأكدت هذه التقارير إن أسئلة الامتحانات جاءت بشكل عام متوازنة وشاملة وراعت الفروق الفردية بين الطلبة .