الرياضة

نهج عموتة مع النشامى..بين الإنتقاد والإشادة

أخبار الأردن – محمد عربيات

يترقب عشاق الكرة الأردنية الظهور الأول لمنتخبنا الوطني على أرضه وبين جماهيره، بعد الإنجاز الآسيوي المتحقق في كأس آسيا قطر 2023، عندما يستضيف منتخب باكستان بعد غد الثلاثاء على ستاد عمان الدولي، ضمن تصفيات كأس العالم.

ومن المتوقع أن تحظى المواجهة بحضور جماهيري كبير، إذ بدأت الجماهير الأردنية بحشد نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي ردا على دعوة نجم منتخبنا موسى التعمري بضرورة الحضور لمؤازرتهم.

ويتواصل الجدل حول نهج المدير الفني للنشامى، الحسين عموتة، إذ عادت الانتقادات مجددًا للمغربي عموتة، وهذه المرة من كانت من نصيب الأسلوب الذي يتبعه عموتة من خلال الاعتماد على بعض الأسماء والاكتفاء بتبديل وحيد في معظم المباريات، آخرها كانت في لقاء الذهاب الأسبوع الماضي أمام باكستان، إذ اكتفى عموتة بتغيير وحيد في الدقيقة 82 بالدفع بصالح راتب بديلاً لمحمود المرضي.

ويرى البعض من منتقدي عموتة، إنه يعتمد بشكل كبير على 14 لاعبا من أصل 26 من قائمة النشامى، وبدأت تظهر هذه الحالة منذ كأس آسيا واستمرت حتى المواجهة الماضية أمام باكستان.

ويرى الصحفي الرياضي مهند جويلس في حديثه لـ “أخبار الأردن”، أن الجماهير الأردنية بشكل عام والإعلام الرياضي بشكل خاص لا ينكر دور عموتة في صناعة التاريخ للكرة الأردنية، من خلال الإنجاز الأخير الذي تحقق في قطر.

مبينا بأنه في بعض الأحيان قد تخدم الظروف نجاح المدرب في البطولات المجمعة فضلا عن البطولات التي تكون على نظام مباريات الذهاب والعودة.

وأضاف جويلس : “على عموتة أن يحدد مصيره مع النشامى مبكرا، لإتاحة المجال لاتحاد الكرة بالبحث عن مدرب بديل قبل فوات الأوان، إذ أن المماطلة في حسم مصيره مع منتخبنا الوطني يشكل قلة احترام لمنظومة كرة القدم الأردنية”.

وعن نهج عموتة مع النشامى، قال جويلس، إن الاعتماد على 13 لاعبا يؤثر على الانسجام بين اللاعبين ككل، إلى جانب عدم جاهزية دكة البدلاء في حال حدوث أي إصابات في المستقبل، دون الاغفال عن ضرورة منح بعض اللاعبين الفرصة الكافية للظهور مع النشامى، مؤكدا بأنه لا يوجد منطق في عدم إجراء التبديلات.

بدوره قال مدرب نادي معان، مهند المحارمة في حديث لـ ” أخبار الأردن” ، إنه لا يرى في أن عدم اشراك بقية اللاعبين رؤية فنية، إنما هو يتعمد ذلك بسبب اعتماده بشكل كامل على نجمي المقدمة، موسى التعمري و يزن النعيمات.

وأضاف المحارمة: ” أعي تماما أهمية الغزارة التهديفية في مرمى منتخب باكستان في المباراة المقبلة، لكن ذلك غير مبرر لعدم التبديل وإعطاء بعض اللاعبين الفرصة في الظهور وكسب عنصر المنافسة”.

وبين المحارمة، أن جميع المدربين يستغلون القرار الجديد بالسماح بإجراء 5 تبديلات في المباريات، موضحا بأن لاعبي دكة البدلاء يعودون إلى أنديتهم بعد فترة التوقف غير جاهزين للمباريات والسبب في ذلك هو عدم إشراكهم مع النشامى.

وأردف قائلا: ” إذا كان عموتة لايرغب في إجراء التبديلات والاعتماد على بعض الأسماء، فما العبرة من توقف الدوري إذا”.