الرياضة

خبراء يتحدثون لـ”أخبار الأردن” عن خلوة الاتحاد بالأندية.. دوري 3 مراحل وتخفيض الأندية بين القبول والرفض

أخبار الأردن – محمد عربيات

عقد الاتحاد الأردني لكرة القدم أمس السبت، خلوة مكثفة مع رؤساء وممثلي أندية المحترفين، لمناقشة واقع الحال للكرة الأردنية والتحديات التي تواجه المنظومة والأهداف الرئيسية، تمهيدا لإطلاق استراتيجية الاتحاد لكرة القدم الأردنية خلال السنوات الخمس القادمة.

و استعرض الاتحاد نموذج جديد للبطولات المحلية للسنوات الأربع المقبلة، و اعتماد مخطط لتطوير قطاع الناشئين في الأندية، وإعادة توجيه الدعم المالي وزيادته للأندية التي تهتم بقطاع الناشئين بشكل أكبر، واطلاق جائزة مالية لاكثر ناد يهتم بالفئات العمرية خلال الموسم.

وتتلخص مخرجات خلوة اتحاد الكرة مع أندية المحترفين، بتخفيض عدد اندية المحترفين اعتباراً من الموسم بعد المقبل (2026) الى عشرة أندية بحيث يقام الدوري على ثلاثة مراحل، إضافة إلى زيارة الدعم المالي للفئات العمرية، واطلاق جائزة مالية لاكثر ناد يهتم بالفئات العمرية خلال الموسم، و دراسة حل مشكلة الأندية المحرومة من قيد اللاعبين من خلال التقسيط على مدى ثلاثة او اربعة سنوات، وأخيرا دراسة موضوع خصخصة الأندية، إذ سيتم في هذا الجانب ترتيب لقاء مع وزير الشباب خلال المرحلة المقبلة.

وتصدر قرار تخفيض عدد أندية المحترفين الى 10 أندية دونا عن بقية المخرجات، حديث الشارع الرياضي، إذ يرى العديد من متابعي الكرة الأردنية، أن قرار اتحاد الكرة بتخفيض عدد الاندية، ماهو إلا قرار مالي بحت، فيما راح البعض الآخر مؤيداً لذلك، من خلال وجود بعض الاندية التي لا تستحق أن تتواجد بدوري المحترفين على حد وصفهم.

وفي هذا الصدد قال المدرب الوطني محمد العبابنة، لـ ” أخبار الأردن” إن إقامة بطولة الدوري على ثلاث مراحل، هي تجربة غير متوفرة حالياً في جميع دول العالم، متمنيا أن لايندم اتحاد الكرة على هكذا قرار وما يتبعه من نتائج، مستشهدا في ذلك القرارات السابقة التي اتخذها اتحاد الكرة بتغيير روزنامة الموسم الكروي في السابق.

ويرى العبابنة أن هذا القرار ماهو إلا توفير مالي بحت، متساءلاً في الوقت ذاته، كيف للاندية أن تخوض دوري من ثلاث مراحل ونحن نعاني من الدوري الذي يقام على مرحلتين؟

وأضاف:” الشركات بعيدة كل البعد عن دعم الاندية، وارى أن خصخصة الاندية قد توفي الغرض أكثر من تخفيض عدد الاندية، وعندما تتحدث عن تخفيض عدد الاندية فإننا نتحدث عن 50 لاعب سيغادرون دوري المحترفين”.

بدوره، أكد المدرب الوطني، نهاد صوقار، في حديث لــ “أخبار الأردن” أنه مع قرار اتحاد الكرة بتخفيض عدد الاندية المشاركة بدوري المحترفين واقامة البطولة على ثلاث مراحل، لكن ضمن شروط.

وبين صوقار أن المرحلة الأولى والثانية من بطولة الدوري هما المعتاد عليهما كالسابق ( الذهاب والاياب)، لكن ماهي المرحلة الثالثة وكيف ستقام وماهي الطريقة التي سيتم اعتمادها من قبل اتحاد كرة القدم، مؤكدا ما بدأ به حديثه، وهو أنه مؤيدا لذلك المقترح شريطة أن تتضح الصورة فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من بطولة الدوري.

فيما عارض صوقار مقترح إستحداث بطولة تحت 23 عام، مشيرا إلى أن هذا السن من اللاعبين لايعتبر ضمن الفئات العمرية، مؤكدا بأن هذه الفئة تندرج ضمن الفريق الأول، والاجدر أن تشارك في البطولات مع الفريق الأول.