الاقتصاد المحلية

تنسيق قريب حول آلية توزيع حزمة مساعدات “قـمة مكة” للأردن

اخبار الاردن – أكد مصدر مطلع في وزارة المالية، انه لم يتم بعد تحديد موعد لاستلام حزمة المساعدات الخليجية التي جاءت كنتائج لقمة مكة الرباعية «الاردن، السعودية، الامارات، الكويت» والتي عقدت اواخر الشهر الماضي في السعودية، متوقعا ان يتم التنسيق مع الدول الخليجية الداعمة للاردن قريبا لتحديد المبالغ التي سيتم تخصيصها لتقسيم الدعم البالغ قيمته 2.5 مليار دولار.

من جانب اخر، طلب صندوق النقد الدولي من الحكومة الاردنية ابلاغه بكيفية توزيع مبلغ الدعم المقدم من هذه الدول الخليجية الاربعة والتي خرجت بها قمة مكة.

ويشار الى ان اجتماع مكة المكرمة عقد بشأن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، حيث اكد بيان القمة في حينه على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للمملكة يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار تتمثل في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وعن المنحة القطرية، اكد المصدر انه تقرر تشكيل لجنة حكومية برئاسة وزير العمل وعضوية وزارة المالية والبنك المركزي وجهات حكومية ذات علاقة للاجتماع بالجانب القطري بشأن المبلغ المقدم من دولة قطر والبالغ نصف مليار دولار لدعم مشاريع تنموية في الاردن.

علما بان قطر تعهدت ايضا بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في دولة قطر للاردنيين واستثمار 500 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن.

الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *