المحلية

“القبول الموحد” منتصف الأسبوع المقبل

اخبار الاردن – تبدأ منتصف الاسبوع المقبل عملية تقديم طلبات الحصول على مقاعد لدرجة البكالوريس ضمن قائمة القبول الموحد للعام الجامعي المقبل بحسب توقعات مديرة وحدة تنسيق القبول خولة عوض.

واكدت عوض ان موعد تقديم الطلبات سيكون بعد ثلاثة أيام من إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” بثلاثة ايام، مرجحة ان تستمر عملية تقديم الطلبات الى ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك لإعطاء الفرصة للطلبة لشراء القسائم او الحصول عليها من خلال خدمة “اي فواتيركم”.

وكانت الجامعات الرسمية نسبت بتوفر نحو 39 الف مقعد لديها، إلا أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي خفضت الأعداد الى نحو 32 الف مقعد لتتلاءم مع الطاقة الاستيعابية للجامعات.

ومن المتوقع ان يحدد مجلس التعليم العالي عقب اعلان نتائج “التوجيهي” الأعداد المقرر قبولها للعام الجامعي المقبل.

وتنضوي تحت مظلة القبول الموحد جامعات الاردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، آل البيت، العلوم الاسلامية، وفرع الجامعة الاردنية بالعقبة.

وبقيت شروط واسس القبول كما هي في الاعوام الماضية باستثناء تخصصي الطب وطب الاسنان في جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا، اذ اشترطت التعليمات لقبول الطلبة سنة تحضيرية يتم بعدها توزيع الطلبة على التخصصين.

وتضم قائمة القبول الموحد اضافة الى التنافس الحر ما نسبته 20 % مكرمة ملكية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الامنية، و 5 %  مكرمة لأبناء المعلمين، فضلا عن المكارم الملكية السامية لأبناء وذوي الشهداء وطلبة المخيمات.

وتخصص القائمة إضافة الى ذلك نسبة 5 % للشهادات غير الاردنية، ومثلها للناجحين في السنوات السابقة، وكذلك الحاصلين على الشهادات الاجنبية وابناء العاملين في الجامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *