الرياضة

اليوم.. قمة أردنية آسيوية بين الفيصلي والجزيرة برسم التأهل

اخبار الاردن – يستعد فريقا الفيصلي والجزيرة، لمواجهة أردنية قوية بنكهة آسيوية، عندما يلتقيان عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، على ستاد عمان الدولي، في مباراة إياب الدور نصف النهائي لمنطقة غرب آسيا في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتوحي أجواء اللقاء بإمكانية مشاهدة مباراة قوية ومثيرة، في ظل نتيجة الذهاب التي اعتبرت على ملعب نادي الجزيرة وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، ما يعني توقع العديد من السيناريوهات التي ستؤهل أحد ممثلي الكرة الأردنية الفيصلي أو الجزيرة إلى نهائي غرب آسيا.
ويقود الفوز صاحبه للتأهل إلى الدور التالي، فيما يعني التعادل السلبي تأهل فريق الفيصلي، والتعادل 1-1 فرض شوطين إضافيين، فيما يعني التعادل بنتيجة 2-2 أو أكثر تأهل فريق الجزيرة.
حسابات مختلفة والهدف واحد
تختلف حسابات المدربين نيبوشا “الفيصلي” وشهاب الليلي “الجزيرة”، على أرض الملعب، وفقا لمتطلبات التأهل، فيما يتفق الطرفان على هدف واحد وهو التأهل إلى الدور التالي، ما يجعل المباراة مثيرة، مع توقعات بشد عصبي قد يلازم أداء اللاعبين في حال لم ينجح المدربان في توجيه لاعبيهما بشكل جيد.
الفيصلي الذي يملك أفضلية التأهل بالتعادل السلبي، يدرك أن المغامرة في منح الأولوية للدفاع، قد تكلفه كثيرا، ما يدفعه للعب من أجل الفوز، مع التركيز على تكثيف التواجد في منطقة الوسط، لتكون منصة انطلاق نحو مرمى أحمد عبدالستار، وتكون في الوقت نفسه قاعدة دفاعية أمام مرمى معتز ياسين، من خلال تضييق المساحات، ومنع انطلاق لاعبي الجزيرة.
ويتوقع أن يدفع نيبوشا باللاعبين دومنيك وأنس جبارات ويوسف الرواشدة ومهدي علامة وميها، للعب في خط الوسط، مع واجبات مختلفة، بحيث يتولى جباراة مهمة لاعب الوسط المدافع، وتناط الواجبات الهجومية بدومنيك ومهدي من الوسط، والرواشدة من الميسرة، بحيث يتقدم الأخير أيضا في حال الهجمة للعب إلى جانب لوكاس في المقدمة، قبل أن يلتحق بهم ميها للعب على مشارف منطقة الجزاء.
وفي الجانب الدفاعي، ستكون التعليمات مشددة إلى أنس بني ياسين وإبراهيم الزواهرة أو بديله ياسر الرواشدة، لحراسة العمق الدفاعي أمام مرمى معتز ياسين، وفرض رقابة مشددة على عبدالله العطار، فيما ستكون المهمة الأكثر صعوبة على الظهيرين عدي زهران وإبراهيم دلدوم المطالبين بواجبات هجومية في بعض المراحل، مع التريكز بالدرجة الأولى على كبح انطلاقات موسى التعمري، الذي يشكل الخطر الأكبر على مرمى الفيصلي بانطلاقاته وسرعته.
الجزيرة من جانبه، يدرك أنه يتوجب عليه زيارة شباك الفيصلي اذا ما أراد التأهل، وهذا يفرض على الفريق اللعب بطريقة متوازنة، مع التركيز على بعض المهام الهجومية التي سيكون بطلاها التعمري وعدي جفال.
وفي خط الوسط، يتوقع أن تكون المنافسة على أشدها في ظل تواجد محمد طنوس ومهند خيرالله ونور الروابدة في العمق، فيما يعلب جفال والتعمري في الأطراف، على أن يتولى عبدالله العطار مهمة اللعب في العمق الهجومي، ما يمنح الجزيرة قوة في الواجبات الهجومية، خاصة اذا ما كان التعمري وجفال على الموعد.
وفي الشق الدفاعي، يبرز دور فراس شلباية في التقدم للإسناد الهجومي في منطقة الظهير الأيمن، على أن يسند لفادي الناطور في الميسرة مهمة التقنين في التقدم للإسناد الهجومي ومحاولة التركيز على الواجبات الدفاعية.
وفي العمق الدفاعي، ستكون مهمة زيد جابر ويزن أبو عرب صعبة في السيطرة على تحركات لوكاس ومنعه من الوصول لمرمى عبدالستار.
الليلي يتحدث عن “الشوط الأول” ونيبوشا يكشف حماس لاعبيه
ركز المدير الفني لفريق الجزيرة لكرة القدم شهاب الليلي، على نجاح فريقه في مباراة الذهاب التي أطلق عليها مسمى “الشوط الأول”، على اعتبار أن مباراة اليوم هي الشوط الثاني لحسم هوية الفائز. وفي مؤتمر صحفي عقد يوم أمس في فندق الريجنسي، أشاد الليلي بلاعبي فريقه في التعامل مع مجريات وظروف مباراة الذهاب التي لعبها الفريق منقوصا بعد طرد اللاعب مارديك ماركيان.
وعن مباراة اليوم، أشار الليلي إلى أنها قمة أردنية آسيوية، سيسعى خلالها كل فريق لتحقيق الفوز، مجددا الثقة بلاعبيه وقدرتهم على تحقيق الأهداف المنشودة.
وبدوره، أكد قائد فريق الجزيرة محمد طنوس، أن فريقه بات جاهزا للمباراة فنيا وبدنيا، وليس أمامنا سوى اللعب من أجل التأهل.
أما المدير الفني لفريق الفيصلي نيبوشا، فكشف مدى توق لاعبيه لحلول موعد المباراة، بحثا عن التأهل الآسيوي.
وقال نيبوشا: “لا أريد التحدث هنا، أريد التحدث على أرض الملعب”، مشيرا إلى أن فريقه أضاع الحسم في المباراة الماضية بعد الفرص الكثيرة التي أهدرها والتي وصلت إلى 22 فرصة. واعتبر نيبوشا أن فريقه سيلعب بـ12 لاعبا اليوم، في ظل وجود الجمهور الفيصلاوي الكبير المتوقع زحفه للملعب، مشيرا إلى أن كل لاعبيه باتوا جاهزين وينتظرون فقط موعد المباراة.
أما قائد فريق الفيصلي إبراهيم الزواهرة، فقد أكد أن الفيصلي لا يرضى سوى بالألقاب، وهو عازم على تحقيق اللقب الآسيوي بعد ضياع الألقاب المحلية في هذا الموسم، مشيرا إلى أن اللاعبين سيبحثون عن التأهل لتقديمه هدية لجمهور النادي الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *